كيف أتعلم العقيدة؟

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسوله الأمين،

وبعد، فالسؤال عن المنهج الذي ينبغي تعلمه في العقيدة أصبح موضع جدل عند أكثر طلاب العلم، فمن أجل ذلك ينبغي لطالب العلم  أن يتدرج تدرجا زمنيا، ويدرس المذاهب العقدية الموجودة كي يكون على بصيرة بالعقائد والمناهج والأفكار في أمتنا.

وهنا قد يسأل سائل: كيف لمبتدئ في الطلب أن يميز بين الحق والضلال؟ وهو سؤال في محله، ولي أن أضع منهجا لما أراه أنا صحيحا، ويبدأ التصنيف والجدل. ولكن من يريد الإنصاف يبني على الأصل المتفق عليه: عقيدة الرعيل الأول.

وكل من ينتسب إلى أهل السنة والجماعة يدعي أنه على عقيدة السلف الصالح، ولكن الواقع أن من ينتسب إلى أهل السنة والجماعة ليسوا على قلب رجل واحد فيما يخص العقائد.

فهناك أهل الحديث، والأشاعرة والماتوريدية وبعض الصوفية ثم السلفية والأحباش حديثا وغيرهم من يقول إنه على عقيدة أهل السنة والجماعة.

والذي يريد الحق والإنصاف عليه أن يتعب في سبيل معرفة الحق وعليه أن يقرأ كتبا يتفق الجميع عليها، وهي كتب الحديث وكتب العقيدة التي ألفت قبل الخلاف الواقع إلى اليوم بين المنتسبين إلى أهل السنة والجماعة. ولا يتضح هذا الاعتقاد إلا بعد كثرة المطالعة في كتب السلف الصالح، أبواب التوحيد والإيمان من كتب الحديث مثل البخاري ومسلم ومصنف ابن أبي شيبة وغيرهم.

ثم قراءة أقوال الأئمة الأربعة المنقولة في العقيدة.

ومن قرأ آلاف الآثار في هذه المسائل يتضح لديه ما كان عليه السلف الصالح، ثم يستطيع أن يقرأ كتب المعاصرين وكتب المذاهب العقدية التي تنتسب إلى أهل السنة والجماعة، ويقارن بينها وبين أقوال النبي صلى الله عليه وسلم بين أقوال الصحابة والتابعين.

ونسأل الله تعالى السلامة والثبات على المحجة البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك.

فمن أجل ذلك وضعت منهج دراسة علم العقيدة على هذا المنوال. وبالله التوفيق.

 

Advertisements
هذا المنشور نشر في المنهجية, العقيدة. حفظ الرابط الثابت.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s